مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

في هذه المقالة سنعرض لك دليل متكامل  ليك دليل متكامل عن مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية بما يتضمن حقوق العامل وصاحب العمل وفق قوانين تكفل كافة ما لهم وما عليهم

ولأن دائمًا ما يحرص القانون السعودي على حماية حقوق المواطن في حياته وعمله وكل شؤون حياته.

لذلك يكفل كل حقوق الشخص في حياته الشخصية والمهنية، وهنا سنستعرض أهم حقوق العامل الأساسية على صاحب العمل.

ولعل أهم ما سنتحدث عنه مكافأة نهاية الخدمة في السعودية ، وكيفية احتسابها بالكامل.

حقوق العامل في القانون السعودي

سواء كان عقد العمل محدد المدة، أو غير محدد المدة يتوجب على صاحب العمل وبحسب القانون دفع المكافأة عند انتهاء العمل، وأوجب نظام العمل السعودي بناء على ذلك عدة مواد تكفل حقوق العاملين.

وبحسب المادة الرابعة والثمانون من نظام العمل السعودي “إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضاه منها في العمل.

حالات انتهاء عقد العمل مع استحقاقات العامل للمكافأة

وحتى في حالة استقالة العامل فإن القانون يكفل حقه في المكافأة، وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد عن خمس سنوات.

ولو كانت مدة خدمته تزيد عن خمس سنوات وتقل أو لم تبلغ عشر سنوات يستحق حينها ثلثي المكافأة،

ولو كان سؤالك هل ممكن أن ينال العامل مكافأة كاملة فسأجيبك بنعم يستحقها كاملة إذا بلغت خدمته مدة عشرة سنوات فأكثر.

حالات أخرى تستوجب على صاحب العمل دفع المكافأة للعامل

بحسب المادة السابعة والثمانون من نظام العمل في السعودية “تستحق المكافأة كاملة في حالة ترك العامل العمل نتيجة لقوة قاهرة خارجة عن إرادته”.

وبحسب أيضًا المادة السابعة والثمانون من نظام العمل السعودي “تستحق العاملة المكافأة الكاملة إذا أنهت العقد خلال ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها، أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها”.

يجوز وفقاً للمادة السادسة والثمانون من نظام العمل الاتفاق على ألا تحسب في الأجر الذي تسوى على أساسه مكافأة نهاية الخدمة جميع مبالغ العمولات أو بعضها والنسب المئوية عن ثمن المبيعات وما أشبه ذلك من عناصر الأجر الذي يدفع إلى العامل وتكون قابلة بطبيعتها للزيادة والنقص.

متى يتم استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

لربما يكون سؤالك متى يستحق العامل مكافأة نهاية الخدمة؟
بحسب المادة الثامنة والثمانون من نظام العمل السعودي “إذا انتهت خدمة العامل وجب على صاحب العمل دفع أجره، وتصفية حقوقه خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ انتهاء العلاقة العقدية”

أما في حالة لو كان العامل هو الذي أنهى العقد وجب على صاحب العمل تصفية حقوقه كاملة خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين، ولصاحب العمل أن يحسم أي دين مستحق له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل”

لو كنت تبحث عن أفضل شركة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية فشركة سلطنة للمحاماة والاستشارات القانونية هي مكانك الأمثل، لأننا نوفر لك محامين بكفاءة وخبرة علمية وعملية تمكنك من حل وتسوية جميع القضايا الادارية والمهنية الخاصة بك.

لذلك تعتبر شركة سلطنة أفضل وجهة لك عند طلبك لاستشارات قانونية لكافة القضايا القانونية.
لا تتردد ب التواصل معنا

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

طلب استشارة

يمكنك الآن التحدث وطلب استشارة مع اخصائي في القانون