ما هو عقد العمل المرن في المملكة العربية السعودية

ما هو عقد العمل المرن المطبق في المملكة العربية السعودية وما هي أهم القوانين وحقوق العاملين وأصحاب العمل في هذا النوع من العقود

دائمًا ما يحرص القانون على توضيح وضبط العلاقات بين العامل، وصاحب العمل ويحرص أيضًا على بناء علاقة متوازنة لا يتخللها أي خلاف.

وهذا أيضًا ما يحرص عليه نظام العمل في القانون السعودي، حيث أنه كفل حقوق كل من العامل وصاحب العمل حيث حدد عدد ساعات العمل، والاجازات، ونظم الأجور، وحرص على إلزام العامل بواجباته المتفق عليها.

ولعل أهم ما يميز نظام العمل هو شموليته، حيث أنه يحتوي على أكثر من نوع وشكل من عقود العمل، ووضع ضوابط أيضًا.

ومن بين العقود عقد العمل لبعض الوقت، والعقد محدد المدة، وعقد العمل غير محدد المدة، والعقد الجديد من بينها هو عقد العمل المرن، وأيضًا وضح قانون العمل السعودي قواعده وضوابطه، ويعد هذا النوع من العقود فرصة جيدة للأشخاص الراغبين في زيادة دخلهم، وأيضًا تنظيم مميز لإيجاد فرص عمل للباحثين عن العمل.

ومن أهم مميزات عقد العمل المرن أنه يساهم بشكل كبير في رفع معدلات مساهمة المواطنين في سوق العمل، وتخفيض نسبة البطالة.

ولعلك تتساءل عن: ما هو عقد العمل المرن، وما هي ضوابطه، وما هي حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل به.

ما هو عقد العمل المرن” العامل لبعض الوقت “

بحسب المادة الثامنة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي فإن عقد العمل المرن هو تنظيم تعاقدي مرن، أو أنه العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل أو لأكثر، ويكون احتساب أجر ذلك العمل على أساس الساعة، شريطة تقليل ساعات عمل العامل لدى صاحب العمل الواحد عن نصف ساعات العمل لدى المنشأة.

ما هي ضوابط إنشاء عقد العمل المرن

بحسب المادة الثامنة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي في فقرتها الأولى، فإنه يجب إنشاء عقد العمل المرن بشكل إلكتروني، كما يجب أن يكون العقد محدد المدة، ويجب تحديد الأجر فيه بالساعة، وكذلك جواز تحديد وتعديل الأوقات التي يحضر فيها العامل لأداء العمل بعد الاتفاق بين الطرفين.

كما ان اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي اشترطت ان عقد العمل يكون فقط للمواطنين السعوديين، وأيضًا من ناحية أخرى فإنه يشترط لتوظيف العاملين بنظام العمل المرن توثيق عقد العمل في البوابة الإلكترونية لوزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية.

وأيضًا بحسب نصوص اللائحة التنفيذية لنظام العمل السعودي فإنه في حالة تشغيل عامل بنظام العمل المرن دون عقد عمل موثق، فإن صاحب العمل يعاقب بالعقوبة الواردة في القرار الوزاري رقم 178743 الصادر بتاريخ 27/9/1440هـ وما يطرأ عليه من تعديلات (حيث صدر قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رقم (92768) وتاريخ 05 /05 /1443هـ بشأن اعتماد جدول المخالفات الجديد والعقوبات المقابلة لها) الذي قرر في البند 43 منه عقوبات تتراوح بين خمسة ألف ريال إلى عشرة آلف ريال حسب عدد العمال في المنشأة.

ما هي حقوق العامل؟

في المادة الثامنة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل أوضحت عدة فقرات حقوق العامل المتعاقد بنظام العمل المرن، وبحسب الفقرة هذه المادة “فإنها قررت عدم وجود فترة تجربة كما يوجد في نظام العمل العادي، وأيضًا تقرير خضوع العامل بنظام العمل المرن لفرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية، وذلك وفق القواعد المحددة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

كما أن “احتساب أجر العامل بحسب أجر الساعة، وتصرف الأجور بشكل شهري أو حسب اتفاق الطرفين”.

ونصت اللائحة أيضا على “عدم زيادة عدد ساعات العمل المرن عن 95 ساعة شهريًا لدى صاحب العمل الواحد”.

ومن ضمن حقوق العامل المتعاقد بنظام العمل المرن وبموجب ذات اللائحة فإنه يحق له الموافقة، أو الرفض عند طلبه للعمل بأي وقت بدون اتخاذ أي إجراء ضده.

حقوق صاحب العمل في عقد العمل المرن

وفقاً لائحة التنفيذية لنظام العمل صاحب العمل في نظام العمل المرن غير ملزم بتعويض العامل المتعاقد بنظام العمل المرن عن جميع الإجازات المدفوعة الأجر بما فيها إجازات المناسبات، والإجازات المرضية، وإجازات السنوية، ووفق الفقرة الخامسة من المادة الثامنة والعشرون فإن صاحب العمل غير ملزم بتعويض العامل المتعاقد بنظام العمل المرن بمكافأة نهاية الخدمة.

ووفق المادة الثامنة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل أيضًا يحق لصاحب العمل حماية مصالحه المشروعة بحيث يحق له الاشتراط على العام بعدم منافسته لعد انتهاء عقد العمل المرن بينهم. وذلك وفق الفقرة الثانية عشر من المادة الثامنة والعشرون من اللائحة التنفيذية لنظام العمل وتنص أيضًا على تطبيق الفقرة الأولى من المادة الثالثة والثمانون من نظام العمل.

الاختصاص القضائي لنظر منازعات عقد العمل المرن في السعودية

المحاكم العمالية هي المختصة بجميع الخلافات، والمنازعات التي قد تنشأ عن عقد العمل المرن، ومن الجدير بالذكر بأن المحاكم العمالية بشكل عام هي المسؤولة عن كل ما يتعلق بتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل لتكوين بيئة إنتاج عادلة لجميع الأطراف.

لو كنت تبحث عن أفضل محامي في السعودية، أو أفضل مكتب محاماة في الطائف لحل جميع القضايا القانونية فإن شركة سلطنة للمحاماة والاستشارات القانونية هي مكانك الأمثل.

تضم شركة سلطنة أفضل المحاميين، وتوفر لعملائها استشارات قانونية في جميع القضايا القانونية، يمكنك التواصل معنا عبر رقمنا أو عبر الإيميل ksa@sllc.info

شارك المقالة

مقالات ذات صلة

أحدث المقالات

طلب استشارة

يمكنك الآن التحدث وطلب استشارة مع اخصائي في القانون